الشاطئ الذهبي

الشاطئ الذهبي

العقبة تشرق من جديد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عروس الجنوب
الخميس مايو 28, 2009 8:39 am من طرف محمود رياطي

» [b]الفنادق في العقبة[/b]
الخميس مايو 28, 2009 8:33 am من طرف محمود رياطي

» الهاشميون
الإثنين مايو 25, 2009 8:36 am من طرف ربيع الضابط

» السياحة
الإثنين مايو 25, 2009 8:02 am من طرف eiad adeeb

» صور عن العقبة
الإثنين مايو 25, 2009 7:59 am من طرف eiad adeeb

» خريطة الاردن
الإثنين مايو 25, 2009 7:35 am من طرف 3emad

» سراي العقبة
الإثنين مايو 25, 2009 7:32 am من طرف 3emad

» سرايا العقبة
الإثنين مايو 25, 2009 7:27 am من طرف younes

» نادي اليخوت...
الخميس مايو 21, 2009 9:48 am من طرف محمود رياطي

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ربيع الضابط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيع الضابط



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 19/05/2009

مُساهمةموضوع: ربيع الضابط   الثلاثاء مايو 19, 2009 10:15 am

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة [color=red][/col تم إطلاق منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في عام 2001 باعتبارها منطقة لتنمية القطاعات المتعددة معفاة من الرسوم الجمركية وبضرائب منخفضة، وتغطي كل الخط الساحلي الأردني (27 كم)، الموانئ البحرية للأردن، والمطار الدولي ومدينة العقبة التاريخية التي يصل عدد سكانها حالياً إلى 90.000 نسمة، وتشمل هذه المنطقة مساحة قدرها 375 كم2 وتوفر فرصاً استثمارية عالمية في بيئة أعمال ذات مستوى عالمي، تتفاوت من الخدمات السياحية إلى الخدمات الترفيهية، ومن الخدمات المهنية إلى اللوجستيات المتعددة الأشكال، ومن الصناعات ذات القيمة المضافة إلى التصنيع الخفيف.

وتم تفويض سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بكل الصلاحيات لإدارة وتنظيم منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وأن تكون لها بلدية. وقد أقامت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نافذة استثمارية لتكون نقطة الاتصال الوحيدة لتلبية احتياجات المستثمرين، كما قامت السلطة والحكومة الأردنية بإطلاق مؤسسة تطوير العقبة في بداية عام 2004 لتكون مؤسسة التطوير المركزية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. وتمتلك مؤسسة تطوير العقبة الميناء والمطار وقطع أراضي إستراتيجية، وكذلك فأنها تمتلك حقوق التطوير/ الأداء لهذه الأصول والبني التحتية والمرافق الرئيسية. وتتمتع مؤسسة تطوير العقبة بصلاحية تطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتشييد بنية تحتية جديدة وبنية تحتية متطورة أو التوسع بما هو موجود فيها وإيجاد كل ما من شأنه مساعدة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في مجال الأعمال، وإدارة/ تشغيل مرافقها الرئيسية، وكل ذلك من خلال تعظيم جذب مطوري/ مشغلي القطاع الخاص. وتتحمل مؤسسة تطوير العقبة كذلك مسؤولية تنفيذ الخطة الرئيسية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بطريقة تضمن التنمية المتكاملة وتحويل العقبة إلى محور للأعمال والترفيه على البحر الأحمر. وندعوكم لأن تكونوا جزءاً من هذه المبادرة الشجاعة التي جاءت في وقتها المناسب.



تشتمل حزمة الحوافز التشجيعية التي توفرها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على:

إعفاء البضائع المتاجر بها من الرسوم والضرائب الجمركية باستثناء السيارات،(مع ذلك يجوز للمنشآت المؤهلة المسجلة استيراد سيارات بدون رسوم جمركية وضرائب).
إخضاع نشاطات الأعمال الضريبية شركات قدرها 5 بالمئة، وذلك باستثناء البنوك والتأمين والنقل البري التي تخضع للنسب الضريبية السائدة في الأردن.
إعفاء كامل من ضريبة الخدمات الاجتماعية 7 بالمئة ضريبة مبيعات بالنسبة لسلع استهلاكية جاهزة ومختارة، وخدمات الفنادق والمطاعم.
10 بالمئة ضريبة نقل ملكية الأراضي، منها 6 بالمئة يدفعها المشتري و 4 بالمئة يدفعها البائع.
إعفاء من ضرائب الأراضي والمباني عن العقارات المستخدمة.
لا توجد قيود على تحويل رأسمال وأرباح المستثمرين إلى أوطانهم.
تمتع المؤسسات التجارية المسجلة والعاملة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أيضاً بحوافز تشجيعية مماثلة لتلك الممنوحة لبقية البلد، مثل ملكية الأجنبي بنسبة 100% في خدمات السياحة والصناعة واغلبية واسعة من الخدمات، بالإضافة إلى تحويل كامل رأس المال والأرباح إلى الخارج ونظام العملات الأجنبية المرن.
استناده المنشآت المسجلة من الوصول التفضيلي الذي تحظى به الأردن مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية من خلال المنطقة الصناعية المؤهلة واتفاقية التجارة الحرة، وإلى البلدان العربية العديدة من خلال البروتوكولات واتفاقيات التجارة الحرة.
تمكن المستثمرون من استئجار الأراضي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لمدة 50 سنة ويتم تجديد الإيجار وفقاً لشروط معينة، أو شراء الأرض لمشروعات معينة، منها الفنادق، المباني الصحية، التعليمية، السكنية والتجارية. or]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ربيع الضابط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاطئ الذهبي :: مدينة العقبة :: مدينة العقبة - عروس الجنوب-
انتقل الى: